[email protected] 9876543219

ملتقى الخبرات القرآنية

يعد العمل التربوي القرآني أحد المجالات التي حضيت بالاهتمام والعناية من مختلف القطاعات وساهم هذا ففي برورز طاقات ومواهب في هذا القطاع اكتسبت خبرات وتجارب مع توالي السنين. ومع ننوع هذه الخبرات والتجارب ونتعدد اهتمامات اصحابها نشاهد بين الفينة والأخرى تجارب متميزة تنم عن فهم ووعي واضع. ونجد أن غالب هذه التجارب تتجه نحو مجال أو مجالين بسكل متكرر. وقد يعيب عن البعص اهمية المجال التربويى الذي يعتبر أحد المداخل الرئيسة التي ينبغي العناية بها في محيط العمل التربوى في ظل الهجمات المتكررة التي تس تهدف تغيير منظومة القيم ومن هنا ولدة فكرة ملقتى (تبادل الخبرات للبرامج القرآنية التربوية التعليمية” ليكون منارة تضيئ الأفق للعاملين في المجال التربوي من خلال عرص اهم التجارب والخبرات التربوية القرانية على مستوى المملكة.

مشروع رعاية سلوك طلاب الحلقات

هو برنامج تربوي يعتني بتنمية السلوك الإيجابي لطلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم من خلال تنفيذ برامجٍ  تربوية متنوعة تبني القيم اإسلامية في نفوسهم وتأهلهم لأداء واجباتهم يشترك في تقديمها جميع الجمعية الخيرية القادرين على التربية من المحيطين بالحلقات .

المنهج التربوى لحلقات التحفيظ

إنبثقت فكرة المشروع من توصيات الملتقى الثاني للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم. حيث تم تشكيل لجنة إعداد برنامج تربوي متكامل لطالب القرآن من كافة فئات المجتمع شعاره “كان خلقه القرآن". ويهدف إلى أن تكون جميع حلقات الجمعية محاضن تربوية وفق منهج تربوي محكم. بعيداً عن الاجتهادات الفردية.

مشروع روافد للحلقات المتميزة

هو عبارة عن برنامج لتطوير أداء الحلقات تربوياً وتعليميا. وتقديم برامج وخطط نموذجية.من خلال شراكة فاعلة بين المعهد والمجمعيات القرآنية لأجل الارتقاء بها في مجالات متنوعة.

برنامج إتقان لتطوير حلقات القرآن

البرنامج يستهدف ٢٥٪ من طلاب الحلقات وجميع المشرفين ومعلمي الحلقات . و هو تطوير العمل داخلالحلقات وخارجها سواء على مستوى الطلاب أو والمعلمين أو المشرفين . وهذا التطوير يكون في أحد ثلاثة مسارات هي : المسار التعليمي للطلاب -المسار التربوي للطلاب – مسار دبلوم الإشراف التطويري للمشرفين والمعلمين.

المهارات الأساسية لإدارة الحلقات القرآنية

هو برنامج تدريبي ( تربوي تعليمي ) متخصص يعنى بتطوير أداء معلمي ومعلمات الحلقات القرأنية في الجوانب التعليمية والتربوية . مما يسهم في الارتقاء بأداء الحلقات القرآنية وجودة مخرجاتها ويهدف أمركز غراس للتدريب البرنامج إلى تنمية المهارات الأساسية لمعلمي القرآن بالمدينة المنورة الكريم والارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية للحلقات القرآنية .

برنامج تأهيل المجتمعات الرائدة

يسعى المشروع لأن تصبح المجمعات القرآنية عبارة عن مجمعات تقنية لها مناهج تعليمية وتريوبة محددة ومخرجات من الطلاب الحفاظ ويقودها إدارة متمكنة ومجهزة بكل الوسائل التقنية والتعليمية والتطويرية التي تساعدها على تحقيق الأهداف وتصبح ذات اتصال مباشر ودائم مع الشؤون التعليمية التي تسهل على الجميع أن يستخرج مواطن القوة مواطن الضعف في الميدان وبسعى لتطويرها أو معالجتها وتهيئة الميدان لإنجاح المشاريع المستقبلية للشؤون التعليمية .

برنامج رائد لبناء القائد المؤثر

هو برنامج طلابي متخصص يهدف إلى اكتشاف استعدادات وقدرات الطلاب القيادية وتنميتها وتطويرها من خلال برامج منوعة وشاملة تحقق كفايات القائد المؤثر أعدت بفكر أكاديمي علمي ورؤية تربوية متخصصة عبر وسائل وسياسات منهجية مبتكرة.

برنامج لبنات لتطوير الحلقات القرآنية

هو برنامج متكامل يطور منسوبي حلقات تحفيظ القران الكريم – إداريين ومشرفين من المرحلة الجامعية – في المجالات التالية (الإداري – القيادي – الإعلامي – التطويري ) من خلال عدد من البرامج والأنشطة المتنوعة خلال فترة زمنية محددة .

برنامج ناشئ لطلاب المرحلة الإبتدائية

يسعى البرنامج إلى تنشئة جيل من الشباب الصالح. وفق آليات تقنية ومعرفية متقدمة .لنصل بهم الى مستوى متقدم من الإستقامة والرشاد ليعود نفعهم على المجتمع

د.عبد الله الهذول
9:10-9:00 افتتاحية الملتقى
م.محمد الرشيد
مؤسسة السبيعى الخيرية
9:40-9:10 مشروع الرعاية السلوكية
حسين العصيمى
جمعية التحفيظ بالطائف
10:15-9:45 المنهج التربوى لطلاب الحلقات جميعية التحفيظ بجدة
9:50-10:20 مشروع روافد
سعود النيقثان
معهد الشيخ القاسم
استراحة ١٥ دقيقة
د.عبد العزيز العيصمى
11:40-11:10 مشروع رائد
د.عبد السلام الناجى
شركة الخبرات الذكية
12:15-11:45 مشروع لبنات
عبد المجيد البشر
مركز غراس القيم
استراحة + صلاة الظهر ٢٠ دقيقة
أ.تركى المحيميد
1:05-12:35 مشروع ناشئ
عبد اللطيف الجريش
الجمعية الخيرية لتحفيظ بشرق الرياض
9:40-9:10 مشروع الاتقان(دبلوم الاشراف التربوى)
عبدالله الشمرى
الجمعية الخيرية برفحا
10:15-9:45 مشروع المهارات الاساسية
عصام شريفى
مركز غراس لتدريب
10:15-9:45 مشروع تأهيل المجمعات
نايف الطويهر
جمعية التحفيظ بتبوك
استراحة + الغذاء
ورشة عمل (توصيات الملتقى)
د.عبد السلام الناجى
شركة الخبرات الذكية
دردش معنا
دردش معنا
Powered by