[email protected] 9876543219

7 طرق فعالة لتحفيز الموظفين في مؤسستك

إذا قمت بتجربة مجموعة متنوعة من الطرق والحوافز ولكنك لا تزال ترى الآثار الجانبية السلبية فأنت لست وحدك، في بعض الأحيان يتعين على أفضل المديرين التفكير خارج الصندوق لإيجاد طرق مبتكرة وموثوقة لتحفيز موظفيهم.

كل مدير يكافح لإبقاء الموظفين متحمسين من وقت لآخر، لكن القادة المبدعون يتخذون إجراءات قوية من أجل الحصول على موظف متحمس قولاً وفعلاً، على الرغم من عدم وجود طريقة واحدة لجعلهم يتحفزون، إلا أن هناك بعض التقنيات الفعالة والمجدية، والتي من الممكن أن تحظى بتأثيرات كبيرة ودائمة على الدافع والإنتاجية في مكان العمل.

إليك 7 طرق فعالة لتحفيز الموظفين في مؤسستك:

  1. خلق بيئة عمل ودية ولطيفة:

كما نعلم جميعاً، إن أغلب وقت الموظفين يتم قضاؤه في أماكن العمل، مشغولين بإنجاز المهام، ومتأثرين بمن حولهم، لذا، عليك كمدير أن تصنع جو عائلي يقلل الضوابط بين الموظفين بحيث ينتشر الحب فيما بينهم، الأمور التي تصنع بحب تكون جودتها أفضل بكثير من التي تصنع لأنها مطلوبة منك، وهنا تزيد من إنتاجية الموظفين.

أي أن العلاقات في بيئة العمل بين المدراء والموظفين والعملاء تعد في غاية الأهمية، إياك أن تهمل وجودها أو أن تحجمه، ليس هي فحسب، عليك أن تخلق بيئة عمل لطيفة من حيث الإضاءة المناسبة للمكان، أماكن الجلوس، الأثاث المريح، وكذلك الاستراحات خلال ساعات الدوام.

  1. كن قائدًا لهم يستحق المتابعة ولا تكن مديراً عليهم:

القائد يجعل كل من حوله يقتدي به، وبتصرفاته الإيجابية، فهو يؤثر عليهم ويتأثر بهم، وهذا التأثير يصنع التحفيز بشكل لا إرادي، فعلى سبيل المثال، عندما يتعامل القائد مع موظفيه بكل أمانة وصدق وشفافية سيعزز ثقة الموظفين به، سيقتدون به، وكذلك سيتحفزون لإنجاز المهام بكل أمانة متأثرين بصفات قائدهم العظيم.

قد يبدو الأمر مبالغاً فيه، ولكنها طبيعة النفس البشرية، بإمكانك أن تلاحظ الأمر جلياً واضحاً في الإدارة السيئة والقيادة الغير كفؤة، فعندما يتصرف المدير بكل فظاظة وسوء مع موظفيه، الأمر لن يستمر طويلاً معهم، سيسمعون كلامه بالطبع، ولكنهم لن يزودوه بجودة عالية في مهامهم، أو أنهم لن يسلموه المهام بوقتها المحدد، كل هذا ردة فعل طبيعية تعكس عدم رضاهم وإحباطهم.

التحفيز يأتي من القادة الناجحين أكثر من المدراء الرسميين، وأيضاً يأتي بالمعاملة الحسنة من لين و ود وإحسان، ولا يأتي من الشك والبغض وسوء المعاملة.

نحن لا نقصد بأن كونك مدير رسمي يعني أنك فاشل على الإطلاق، بل بإمكانك أن تتخيل و تضع نفسك محل الموظف، هل تلقيك للمهام بشكل يومي بكلام رسمي دون أي تحفيز سيشجعك على إنجازها بأفضل جودة؟ بالتأكيد الإجابة لا! الرسميات في العمل والجدية مطلوبة جداً، لكن التحفيز والثناء مهم أيضاً.

  1. امنحهم مساحة للنمو:

خاصة إذا كان عملك يتوسع بسرعة، فإن إعطاء موظفيك مجالًا للنمو داخل الشركة هو محفز كبير، إعطاء مساحة للترقية العادلة يخلق التحفيز بين الموظفين  بكل سهولة، كذلك يولد لهم شعور بالثقة وأنهم أشخاص مهمون وجهودهم عظيمة.

مساحة النمو لا تقتصر فقط على الترقية، بل تشمل أيضاً تنمية مهاراتهم الوظيفية، كأن تدربهم على مهارات عالية المستوى في تخصص معين لم يحترفوها من قبل، إعطاءك برامج تدريبية لهم لا يحفزهم فحسب، بل يجعلهم يتمسكون بالشركة أكثر، مخلصين لها ولإدارتها كما ذكرنا سابقاً في مقالة البرامج التدريبية.

  1. تقديم جدولة مرنة:

لقد غيرت التكنولوجيا طريقة عمل الشركات، وغيرت أيضًا طريقة عملنا أو الطريقة التي يمكننا العمل بها، إذا كان الموظفون قادرين على التحقق من البريد الإلكتروني للعمل على هواتفهم أو إنهاء المشاريع على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم في المنزل، فمن الجيد بالنسبة لهم أن يرغبوا في مرونة مماثلة من أصحاب العمل عندما يتعلق الأمر بالجدولة.

جدولة أعمال الموظفين بشكل مرن يفسح المجال لهم لتحديد أولوياتهم وما يناسبهم من حيث وقت التنفيذ والإنجاز، عندما ينجز الموظفين مهامهم في أوقات مرنة مناسبة لهم، فإنهم يتحفزون لأدائها باحترافية وكفاءة أفضل مما لو تم تقييدهم بوقت ومهام معينة من قبل مدراءهم.

  1. تقديم الطعام في مكان العمل

هل الوجبات الخفيفة الجيدة هي مفتاح لتحفيز الموظفين؟

لا أحد يعمل بشكل جيد عندما يكون عطش أو جائع، يبدو الأمر بسيطًا للغاية، ولكن في بعض الأحيان كل ما عليك فعله لإسعاد الناس هو إطعامهم، حيث أنه يحدث فرقاً لا يمكن إنكاره.

في الواقع تم إجراء دراسة مفادها أن 57% من الموظفين يعترفون بأن الامتيازات القائمة على الغذاء ستجعلهم يشعرون بالتقدير، ومن المنطقي عندما يهتم المدير باحتياجات الموظف الجسدية، سيحظى بانطباع أنه مهتم به  كشخص، وليس فقط كموظف، لذا لن تساعدك الوجبات الخفيفة اللائقة فقط في الحفاظ على موظفيك، بل يمكنها أيضًا أن تحفزهم وتنمي مواهبهم.

  1. الاعتراف بإنجازاتهم والثناء عليها.

في بعض الأحيان يبحث الأشخاص عن الاعتراف بأهمية وجودهم في العمل، إذا كان الموظف ينجز أعماله كما المطلوب فلا تتردد في مدحه، لا يتعلق الأمر فقط بالمدح، ولكن بالمبدأ، إذا شعر الناس أن جهودهم موضع تقدير، فسوف يشعرون بأنهم مجبرون على مواصلة العمل بجد.

من الطبيعي أن يشعر الموظفين بالإحباط عندما يلحظون أن إنجازاتهم ليست محل ثقة ولا تقدر من قبل أحد، وبمجرد تسلل مثل هذه الأفكار إلى عقولهم سيتوجهون إلى البحث عن فرصة عمل أخرى تقدر أعالهم وتهتم بقداتهم.

كمدير ناجح، لا تتوقف عن الثناء والاعتراف بإنجازات موظفينك أياً كانت المخرجات! بإمكانك أن تمدحهم في اجتماع، أو من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني، أو مجرد شكرهم بشكل خاص فإن كل ذلك سيجعلهم أكثر تحفيزاً ونشاطاً لمواصلة العمل والاجتهاد فيه.

  1. مكافأة الموظفين

أنت مدير وقائد ناجح؟ إذن عليك أن تقدم حوافز ومكافآت للموظفين ثناءً بإنجازاتهم في العمل، ليس بالضرورة أن تكون مكافآت نقدية طوال الوقت؛ بل يمكن أن تكون أشياء معنوية أيضاً، فعلى سبيل المثال، قيامك بإهداء درع تكريمي للموظف المثالي، أو زيادة أيام الإجازات السنوية له، والإشادة به أمام جمع من الموظفين والزملاء يخلق نوع من السعادة والراحة والتحفيز لديه.

وفي نهاية المطاف، عليك أن تدرك أن ما يحفزك كمدير سيكون قادر على تحفيز موظفيك، الأساليب الطيبة كالمدح والثناء، التقدير، الاحترام، المكافآت المادية والمعنوية، وكذلك الترقيات كلها طرق فعالة ومجربة لتحفيز الموظفين.

ماذا تنتظر؟ افعل شيئاً ينال إعجاب موظفيك ويحفزهم، إنهم مصدر قوتك وجيشك القوي!


المراجع :

https://snacknation.com/blog/how-to-motivate-employees/

https://squareup.com/us/en/townsquare/how-to-motivate-your-employees

https://inside.6q.io/how-to-motivate-your-employees-in-12-easy-steps/

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مواضيع ذات صلة

دردش معنا
دردش معنا
Powered by